ما هي العملات الرقمية؟



العملات الرقمية أو العملات الإلكترونية هي عبارة عن عملات افتراضية يتم تداولها من خلال الإنترنت، ولعل من أشهرها هو البيتكوين. وأخذت شهرتها بسبب 4 مزايا سرعة التحويل وقلة تكلفته وحفظ الخصوصية وانها لا مركزية.


العملات الرقمية استحوذت على فكر البعض، واثارت خوف وذعر البعض ، وتسببت في قلق البعض، ولكن المهم أن الجميع يتفق أن العملات الرقمية ثورة تكنولوجية سوف تغير من شكل الأموال في هذا العالم، وسوف تؤثر على أكبر وأهم المؤسسات المالية في العالم وعلى طريقة عملها.
على عكس العملات الورقية والعملات المعدنية، العملات الرقمية هي عملات غير ملموسة!

معنى هذا أن اي عملة غير ملموسة ولا يستطيع الفرد أن يشعر بها هي عملة إلكترونية، وهذا معناه أن النقود التي في الكروت الإئتمانية ، و النقود التي يتم إرسالها واستلامها عبر البنوك الإلكترونية تعتبر نظام العملات إلكترونية ، ولكن إذا ما تم لمسها والشعور بها أصبحت عملات عادية كما هو متعارف عليه.

وتسمي بالأنجليزية Cryptocurrency وهي تنقسم لـ مقطعين، المقطع الثاني هو Currency العملة ، بينما المقطع الأول هو كلمة Crypto وهي إختصار لكلمةCryptography اي علم التشفير.

يستطيع الشخص أن يحصل على بيتكوين مثلا، في عملية تسمي تعدين البيتكوين.

في تعريف أخر، العملات الرقمية عبارة عن أصول رقمية مصممة لتعمل كوسط لتبادل الأموال أو اي شئ له قيمة فيما يسمى بالعملية الاقتصادية (Transaction) ، وتعتمد على علم التشفير في تأمين هذه العمليات ، و للتحكم في إضافة وحذف وحدات ، وأخيرا لتوثيق والتحقق من صحة هذه العمليات.
العملات الرقمية مثلها مثل العملات الورقية و المعدنية في قدرتها على شراء بها جميع السلع والخدمات المادية

يوجد الكثير من العملات الإلكترونية مطروحة للتداول الآن في سوق الفوركس ، والأمر في تزايد هيستري، نتيجة قانون العرض والطلب، حيث أن سعر البيتكوين على سبيل المثال في2019 /05/26 تعدي الـ 8000  دولار أمريكي ، وبما أن أصلا عدد البيتكوين الذي يمكن إنتاجه هو 21 مليون وحدة فقط، يجعل التنافس عليه كعملة أو منتج يتدوال به عموم المستثمرين.


كيف تعمل العملات الرقمية؟

العملات الرقمية وتحديدا البيتكوين هي عملات لا مركزية، اي لا يمكن لحكومة أو مؤسسة ما أن تتحكم في إنتاج المزيد منها.

ولكن كيف يتم التحكم في العملات الرقمية؟

يتم التحكم في العملات الرقمية عن طريق تكنولوجيا تٌدعي سلسلة الكتل (Blockchain).
و تم تعريف سلسلة الكتل في كتاب (ثورة سلسلة الكتل - Blockchain Revolution) على يد الكاتب دون تابسكوت وأخوه على أنها عبارة عن دفتر حسابات إلكتروني غير قابل للتلاعب به للمعاملات الاقتصادية التي يمكن برمجتها، ليس لتسجيل المعاملات المالية فقط، بل لكل شئ له قيمة.

بمعنى أن كل تعامل اقتصادي أو مالي يحدث على النظام يتم تسجيله وتشفيره في كتلة ، وربطها بالكتل الأخرى لتكوين سلسلة الكتل ، فهمت الأمر؟!

يتميز نظام العملات الرقمية أو نظام البيتكوين وهو نظام لا مركزي لإرسال وإستقبال الأموال بـ

1- السرعة الفائقة، حيث يتم تحويل ما تريد من مال في أقل من ثواني، على عكس طريقة البنوك التقليدية التي تستغرق أياما.

2- التكلفة المنخفضة جدا، حيث تكلفة عمليات تحويل الأموال بالبيتكوين تقريبا مجانية أو مبلغ لا يٌذكر.

3- الحماية والشفافية، حيث أن كل عملية إقتصادية أو مالية يتم حفظها في كتلة و توزيعها على ملايين الحواسيب حول العالم، مما يجعل عملية إختراقها مستحيلة عمليا، كما أن العملية المالية تتم أمام العالم كله مما يجعل محاولات التلاعب بها مستحيلة.

4- لا مركزية أي غير تابعة لأي بنك مركزي.
أسلوب عمل العملات الرقمية يجعلها فريدة جدا في مقابل النظم التقليدية في المعاملات المالية سواء عبر الإنترنت أو في الواقع الحقيقي.
اذا كيف ابدا بتداول من صفر و انا ليس لدية راس المال ؟
هذه هي الأسئلة الأكثر طرحاً. في هذا المجال يمكنك البدا بصفر دولار و هذه من مميزات تداول ، لكن قبل ذالك يجب معرفة ما هو  الايردروب و بوت
صبح الايردروب او الانزال حديث العامة من المتداولين،  و هو مصطلح عسكري يستعمل لانزال الجنود من الطائرات بواسطة المظلات و تم اسقاط نفس المصطلح على هذه العملية و اطلق عليها الايردروب للرمز توكن وقد خصصت لها مؤخرا مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي و التلجرام للاستفادة منها.

الايردروب بلغة تداول هو عملية توزيع العملة على العموم و مجانا او المشاركة المدفوعة،  و الايردروب خطوة خطوة يقوم بها فريق العملة قبل عملية طرح الاولي للعملة او ما يعرف بالايكو،  و ذلك الاشهار الاولي قبل الاعلان الرسمي المدفوع،  و تتم العملية في الغالب على اشهر المواقع التعريفية بالمشارع الرقمية،  و من اشهر هذه المواقع نذكر منها:
موقع ريديت و موقع بتكوين تولك.
و ذلك لنجاح الطرح الاولي،  و الظفر بأكبر عدد من المستثمرين،  و ليس بالضرورة ان تكون سابقة لعملية الايكو،  لان بعض الشركات    لا تعتمد سوى طريقة الايردروب فقط لتوزيع العملة و لا تحتاج الى الايكو ابدا خاصة في العملات التي لها قاعدة كبيرة،  و لها مشاريع تضامنية انسانية
الان فهمنا ما هو الايردروب لننتقل الى كيفية ربح منه
هناك عدة طرق للاستفادة من التوزيع المجاني للعملة عن طريق الايردروب و الاشهر ها هي التسجيل في الموقع الرسمي للعملة و وضع المحفظة الخاصة بك،  و غالبا تكون محفظة الاثيريوم،  كما يمكنك نشر رابط احالتك للاستفادة من المسجلين الجدد عن طريقك،  و غالبا،  هنا تكون الاستفادة القصوى من عملية الايردروب
كما قلت سابقا هناك مواقع مثل: موقع ريديت الشهير او بتكوين تولك فهذه المواقع يتم من خلالها،  نشر مقالات تعريفية عن العملة و مشروعها،  او ترجمة الاوراق البيضاء بالغة المحلية،  لتوسيع قاعدة القراء و بالتالي جلب عدد كبير من المستثمرين،  فتتم المكافئة عن طريق الايردروب كما يطلب منك احيانا نشر المشروع على وسائل تواصل الاجتماعي و ستحصل على مكافئة عن كل خطوة تقوم بها
و في الغاب يطلب منك البريد الإلكتروني و محفظة عملة الاثريوم،  و سيتم ارسال العملة بالقدر الذي تحتفظ به من عملة الاثريوم خلال بوت الذي تسجلت في عملية الايردروب
افضل منصة للمبتدئين
افضل  منصة لتعلم تداول هي منصة yobit لانها سهلت الاستخدام و  لديها العديد من المميزات نذكر منها :

أولا :  بمجرد تسجيلك فى المنصه يصبح لك حساب وتبدأ في عملية الايداع والتداول والسحب بدون الحاجة الى التفعيل بالوثائق

ثانيا : لايوجد حد أقصى للايداع ولا حد أدنى للسحب 

ثالثا : تحتوي على خاصية تمكن الأعضاء من ارسال أي عملة بدون رسوم نهائيا وعملية الارسال فورية


رابعا : المنصة الوحيدة التي تدعم أي هارد فورك يحصل  وتعطي لكل عضو نصيبه من العملة الجديدة فورا  " ربح مجاني باستمرار من غير تداول "

خامسا : ومن مميزاتها الكبيرة انه يمكنك استخدام منصة يوبيت لتخزين العملات لفترات طويلة عكس باقي المنصات الاخرى التي تمنع التخزين بدون تداول

سادسا : وميزة أخرى كبرى أنها تدعم السحب والايداع بالدولار USD   وليس USDT

سابعا : تدعم السحب و الايداع على كل من البنوك التالية : 
بنك بايير Payeer ، بيرفكت موني Perfect Money ، ادفكاش advcash ، كابيتاليست Capitalist  ، فيزا – ماستركاردVisa-MasterCard