” هل تدرك عن كم الوقت الذى ستقوم بتضييعه فى بناء هذا الموقع دون أن تجنى ثمار هذا الجهد والتعب…هل تدرك مدى صعوبة إدارة موقع عام به الكثير من المواضيع بدلاً من التركيز فى موقع متخصص بموضوع واحد فقط ! “

بالطبع لا لأنك لو كانت تعلم كل هذا لما فكرت في فعله

 هذه هى المشكلة! خصوصاً إذا كنت مبتدء فى مجال الربح من على الإنترنت كيف تريد أن تبنى موقع عام به الكثير من المواضيع من الشمال للجنوب ومن الشرق إلى الغرب دون أن تكون لديك خبره كافية فى تلك المجالات! هل لديك وقت كافى لإدارة هذا الموقع ؟ هل تستطيع أن تعمل ليل نهار بلا توقف حتى تستطيع المنافسة على التصنيفات فى مواقع البحث فى كل المجالات التى تريد أن تكتب عنها؟ هل ستستطيع أن تقوم بتحديث كل المواضيع التى كتبت عنها لأخر التطورات والأخبار فى كل مجال من مجالات موقعك هل سألت نفسك هذه الأسئلة؟من السهل عليك بل من الأفضل أن تتخصص فى مجال واحد وأن تبحث عنه وأن تتقنه وأن تبدع فيه عن غيرك وستجنى أكثر مما كنت ستجنى إذا كتبت عن عشرين موضوع أخر كلهم مختلفين عن بعضهم البعض نعم ،الأفضل هو أن تظل ثابتًا ومستمراً فى شئ واحد.



أمثلة :

موقع عن المال والأقتصاد هذا ليس متخصص , بينما واحد عن الفوركس مثلا هذا متخصص

موقع عن كل لغات البرمجة هذا ليس متخصص بينما واحد عن السكربتات المبرمجة فقط ,

موقع عن لغات التصميم , بينما واحد عن تصميم مواقع الألعاب فقط متخصص

الأمثلة كثيرة جدا لا تعد ولاتحصى

أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحهاعلى نفسك قبل البدء فى بناء موقع أو مدونة:

ماذا سيكون موضوع  موقعك أو مدونتك؟ (أى ما الذى ستكتب عنه؟)
غالبًا عندما أتحدث إلى شخص مبتدء عن ما يريد أن يتحدث عنه فى موقعه الخاص  أراه يتكلم عن أمور عامة مثل

“أنا لدى اهتمامات فى مواضيع مختلفة مثل أسلوب الحياة والأزياء والتصوير الفوتوغرافي والسفر والصحة – وأريد أن أكتب عن كل هذه المواضيع في مدونتي. أعتقد أنه هذا سيكون نقطة بيع فريدة لمدونتي ، حيث سأغطي كل هذه الموضوعات في مكان واحد، وسيجذب ذلك المزيد من القراء. “

أولاً قبل الإجابة على هذا الكلام الذى قرأتموه بالأعلى بالتفصيل ، اسمحوا لي أن أوضح شيئاً أولاً:

إن ما قرأتموه بالأعلى هو النهج الخاطئ عندما تخطط لاستثمار كسب المال من مدونتك أو موقعك. وللأسف معظم الأشخاص يتعلم هذا الدرس بالطريقة الصعبة صدقني هذا ليس الأسلوب الأصح الذي يجب عليك البدء به ,

لكن إذا كنت تخطط لإنشاء مدونة شخصية تكتب فيها عن العديد من الموضوعات المختلفة فهذا جيد لأن المال ليس هو السبب الرئيسى والمحفز لك فى موقعك أو مدونتك.

فمثلاً إذا كنت تدون لأنك تحب الكتابة وتريد الكتابة عن مواضيع متعددة ، وأي اعتبار لكسب المال من المدونة يعد أمرًا ثانويًا لذلك، فكل ما عليك هو الكتابة عن أي شيء وكل ما تتمناه. وأنا ليس لدى أى مشكلة فى هذا النهج لأن المال بالنسبة لك فى هذا النهج هو أمر غير هام أبدا

ولكن إذا كنت تقوم بإنشاء مدونة ترغب في كسب دخل منها  فإن إنشاء مدونة عامة متعددةالموضوعات فكرة سيئة للغاية.ءاسف على الكلام J

دعوني أشرح لكم…

لماذايُعد الموقع  أو المدونة العامة متعددة الموضوعات نموذج سيئ للقراء و السيو الخاص بموقعك ولفرص كسب المال من خلال  موقعك أو مدونتك كما قلت لك من قبل أنه إذا كنت تدون من أجل المتعة وليس مقابل المال، فيمكنك الكتابة عن أي شيء. هذا لأنك لا تحتاج إلى القلق بشأن عدد الزيارات وما إلى ذلك عند العمل على مدونة شخصية بهدف المتعة ولكن إذا تحدثنا عن نموذج العمل التجاري البحت

فإن عدد الزيارات = المال.

إذا كنت تقوم بالتدوين لأنك تريد كسب المال ، فيجب عليك أن تقوم باتباع نهج عمل مناسب.

ملاحظة: كسب المال من التدوين ليس سهلاً كما يبدو ، ولكنه ليس بالأمر الصعب. إذا قمت بذلك بشكل صحيح ، فيمكنك كسب أموال جيدة ، أو على الأقل ما يكفي لتغطية تكاليف المعيشة الخاصة بك.

إذا أردت تحقيق الدخل من موقعك أو مدونتك ، فهناك العديد من الجوانب السلبية لموقع أو لمدونة عامة متعددة المواضيع أهمها:

سيكون من الصعب تحديد وجذب قراء لمدونتك بشكل مستمر.
اسأل نفسك بعض الأسئلة

ما الذي يلزمك بالاشتراك في موقع أو مدونة؟
إذا كان لديك اهتمام بموضوع معين مثل “العلاقات” ، فما نوع المدونة التي ستشترك فيها وسترغب بمتابعتها يوميًا هل ستتابع مدونة مخصصة للعلاقات فقط أم ستتابع موقع  ينشر فيه صاحبه عن العلاقات والحيوانات الأليفة و تبادل الفوركس  والهواتف الذكية؟
إذا كنت مشترك في مدونة متخصصة فى موضوع معين مثل “مجالات الربح من الإنترنت”، وبدأت فجأة ترى منشورات عن رعاية الكلاب فى هذه المدونة ، فهل ستظل مشتركًا في تلك المدونة ، أم ستقوم بإلغاء الاشتراك؟.
بالتأكيد بعد الإجابة على هذه الأسئلة ، يمكنك معرفة السبب في أن المواقع أو المدونات العامة متعددة المواضيع  لن تحظى باهتمام القارئ لفترة طويلة جدًا عند البحث عن مدونة حول أى موضوع معين ، فنرى أنه لدينا الآلاف من الخيارات كقارئ لبعض المدونات بنفسى فأنا شخصياً أحب الاشتراك في المدونات المخصصة (وليست العامة) لمواضيع تهمني بشكل خاص.

فأنا لا أحب أن أتعرض للقصف بمعلومات عشوائية حول مجموعة واسعة من المواضيع عندما أريد فقط أن أقوم بقراءة موضوع واحد معين. فأنا أفضّل التركيز على تلك الموضوعات التي أستمتع بقرائتها والتعلم عنهافمثلاً إذا اشتركت في مدونة متعلقة بـالسيو وتحسين السيو، وبدأت لاحقًا فى العثور على مشاركات عن كلاب صاحب المدونة، أو عن منزلهم الجديدأقصد مواضيع لا صلة لها بالموضوع الرئيسي للمدونة فسوف أقوم بالنقر فوق خيار إلغاء الاشتراك على الفور والمدونات الآخرى التى تتحدث عن السيو وملتزمة بهذا الموضوع ستحصل على قارئ ومشترك جديد.

ضبط وتحسين السيو الخاص بالموقع أو المدونة العامة متعددة المواضيع سيكون صعبا.
يعد تحسين محرك البحث “السيو”  خاصة بالنسبة للمدونة التي يتم إنشاؤها والمحافظة عليها كمصدر للدخل ، أمرًا مهمًا للغاية.

للمحافظة على سيو جيد لموقعك، يجب أن يكون لموقعك أو مدونتك تركيز واحد.

إليك السبب: دعنا نفترض أنك تدير محرك بحث مثل محرك بحث جوجل، وعليك أن تصنف مدونة لموضوع مثل “كيفية التقاط أفضل صورة في وضح النهار”. فأنت الأن لديك خيار بين المدونات التالية:

المدونةالأولى مكرسة لنصائح التصويرالفوتوغرافي.
المدونةالثانية تحتوي على منشورات عن الدين والتصوير والعناية بالكلاب.
فأيهما ستختار !

من المحتمل أن تختار المدونة الأولى ، حيث من المحتمل أن تقدم محتوى أكثر جودة (لأنها مدونة مخصصة بشكل خاص لموضوع التصوير الفوتوغرافي) ، وهناك فرصة أكبر لتقديم تجربة أفضل للقراء وزوار تلك المدونة.

يتم تغيير استراتيجيات السيو بشكل مستمر، وتُصنف محركات البحث مثل جوجل المدونات على أساس العلامة التجارية وجودة المحتوى وما إلى ذك.

لهذا يتمتع الموقع أو المدونة المتخصصة ذات الموضوع الواحد بفرصة أفضل فى تصنيف محركات البحث مقارنة بموقع أو مدونة عامة تحتوي على منشورات في مواضيع متعددة مختلفة ومتنوعة.

سيكون كسب المال من الموقع أو المدونة العامة متعددة المواضيع أمرًا صعبًا.
الآن لننظر في السؤال الأخير والأكثر أهمية :

أيهماالذي سيجني المزيد من المال لك موقع متخصصة أو موقع عامة؟

قبل أن أجيب على هذا السؤال تذكر هذه النقطة المهمة

إن الدخل الذى سيأتى إلى مدونتك سيعتمد بشكل مباشر على جودة الزيارات المستهدفة التي تحصل عليها مدونتك.

ربما كنت سمعت من أحد ما أو قد افترضت سابقًا أنه إذا كانت لديك مدونة بها مواضيع متعددة، فيمكن للمدون زيادة عدد الزيارات. لكنك تعلم الآن أن هذا ليس هو الحال.

ولكن حتى لو كان الأمر كذلك ، فإن عدد الزيارات المستهدفة تهم أكثر.

إليك مثال

لنفترض أنك تمتلك شركة وتلك الشركة طورت كاميرا وأنت تريد أن تسوق لتلك الكاميرا ولكن لديك ميزانية إعلانية محدودة.

وأنت الأن بصدد إنشاء خطة إعلانية ولديك مدونتان تفكران في وضع إعلاناتك فيهما و هما:

المدونة الأولى: تحصل هذه المدونة على عشرةءالاف زيارة شهريًا، وكل الزيارات القادمة إلى المدونة مخصصة للمواضيع المتعلقة بالتصوير والكاميرات.
المدونة الثانية: تحصل هذه المدونة على خمسين ألف زيارة شهرياً، وحركة المرور قادمة للعديد من الموضوعات بما في ذلك التصوير ، ورعاية الكلاب ، ورعاية الأطفال ، ونصائح المدونات ، واللياقة ، والمكياج ، وأشياء أخرى كثيرة.
أي من هاتين المدونتين ستكون المدونة المثالية للإعلان عن منتجك (الكاميرا)؟

معظمنا سيقول المدونة  الاولى ، حيث ستحصل على عائد استثمار أفضل لميزانيتك الإعلانية.

لماذا ا؟

لأنك ستحصل على زيارات مستهدفة من المدونة الاولى ، في حين أن المدونة الثانية سترسل زيارات قد لا تكون ذات صلة أو لن تكون مهمتمة بمنتجاتك.

لذلك وبعد معرفة كل تلك النقاط التى قمت بذكرها فى الأعلى فإن بناء موقع أو مدونة متخصصة يعد الخطوة المناسبة بل الخطوة الصحيحة التى يجب عليك أخذها حتى تحصل على أفضل عائد استثمار حقيقى من مدونتك. أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات , وأتمنى أيضا أن ترد علي في الأسفل وتسألني إذا كان هناك أي سؤال أنا هنا لمساعدتك فلا تبخل بالسؤال , وقم بالمشاركة ليستفيد غير