في الواقع ، عند الحديث عن أنواع المواقع الإلكترونية ، يمكنك كتابة قائمة كبيرة من الممكن أن تطول إلى الأبد ( بالطبع لن نقوم بفعل هذا هنا), فنحن نحب أن نركز على كل ما هو مختصر ومفيد.

يمكن تصنيف مواقع الإنترنت المختلفة من حيث الوظيفة والتصميم والمحتوى. واليوم سنتطرق الى كل نوع من هذه الأنواع ونتعرف على محتوى ووظيفة كلاََ منهم على حدى.



المحتوى

أنواع مواقع الإنترنت الأكثر شهرة.

المدونات.
الأعمال.
النشرات.
التمويل الجماعى.
التجارة الإلكترونية.
التعليم.
وسائل الإعلام أو الترفيه.
المواقع الغير ربحية.
المواقع الشخصية
البوابات الإلكترونية.
 محافظ الملفات الإلكترونية.
أولاَ: المدونة.
المدونة هي عبارة عن موقع انترنت يتم تحديثه بانتظام ، ويديره شخص واحد أو مجموعة صغيرة من الأشخاص ، وعادة ما يتم كتابته بأسلوب عادى سهل القراءة  ليجذب القراء .

عندما يتعلق الأمر بالتدوين ، فإن كل ما فى العالم يعتبر مدونتك الخاصة بك. بمعنى أنك تستطيع الكتابة عما تشاء ولا تقلق، فسوف تجدلك متابعين مهتمين بمقالاتك.

حتى إذا لم يكن موقعك عبارة عن مدونة ، إلاأنه لا يزال يمتلك تلك الميزة التى تجعله مهما وفريدا من بين المواقع الأخرى.فقط تأكد من أنك ملتزم بالحفاظ على تحديث محتواك باستمرار!

ثانيا: الأعمال.
الموقع التجاري او موقع الأعمال هو أي موقع على الإنترنت يمثل عملك.

مثالاََ على ذلك… إذا كنت تمتلك عملاََ او شركة صغيرة الحجم فيجب على شركتك – على الأقل – أن تكون لها وجود بسيط عبر الإنترنت ليتم أخذها على محمل الجد، خصوصا فى عالمنا المتغير والمتجه بسرعة نحو العالم الرقمى.

يعد موقع الإنترنت أحد أسهل الطرق لإظهارأعمالك والأخبار المتعلقة حولها، ويساعدك موقعك أيضا على العثور على العملاء الجددالمهمين.

لذلك يجب أن يحتوي موقع الويب الخاص بك على صفحة “حول” ليعرف الأشخاص من أنت وما هى طبيعة عملك ،وأن يحتوى أيضا على صفحة “اتصل بنا” حتى  يمكن للأشخاص العثور عليك.

ثالثا: النشرات
عند تصنيف مواقع الإنترنت حسب الوظيفة ، تعد مواقع الإنترنت المتعلقة بالنشرات أبسط الأنواع.

فعادةً ما تحتوي مواقع النشرات على بضع صفحات فقط ، وتستخدمها الشركات الصغيرة – التي تحتاج إلى وجود بسيط عبر الإنترنت –للتعريف عن نفسها.

إن ذلك النوع من المواقع يعمل على الإنترنت بشكل فعال جداَ ، ويقدم نظرة عامة على ماهية النشاط التجاري ، وكيفية التواصل مع صاحبه.

ويكون المحتوى الموجود على هذه المواقع الإلكترونية “ثابتًا” بشكل عام ، بمعنى أنه نادراً ما يتم تحديثه.

رابعا: التمويل الجماعى
التمويل الجماعي هو طريقة العصر الحديثة لتمويل أفكارك.

ويعتبر التمويل الجماعي هو سر إحضار العديدمن المنتجات الى الحياة بعضها مفيد ,

تعمل مواقع التمويل الجماعي عن طريق أخذ مبالغ مختلفة من العديد من الأشخاص ، من أجل الوصول إلى المبلغ المستهدف اللازم لإنتاج المنتج.

بعض مواقع التمويل الجماعي الشهيرة هما (Kickstarter و Crowdcube).

خامسا: التجارة الإلكترونية
موقع التجارة الإلكترونية هو أي موقع إنترنت يبيع منتجًا أو خدمة بطريقة مباشرة.

لا ينبغي أن تخلط بين موقع التجارة الإلكترونية وبين موقع الإنترنت الخاص بالأعمال لأنك مع موقع التجارة الإلكترونية ، يمكنك إضافة منتجات أو خدمات إلى سلة التسوق الخاصة بك ، ومن ثم دفع ثمنها من خلال الموقع.

واليوم تشكل التجارة الإلكترونية جزءًا متزايدًا من المبيعات في العالم أجمع ومن أشهر تلك المواقع هى الشركة الغنية عنالتعريف “أمازون”.

سادساَ: التعليم
يغطي مصطلح “التعليم” مجموعة واسعة من المواقع .

وعادة تستخدم المواقع التعليمية مجموعات مختلفة ومتنوعة من الألعاب والمقالات ومقاطع الفيديو والصور لتثقيف جمهورها.

بعض تلك المواقع قد تكون موجهة نحو التعليم بطريقة مرحة للأطفال ، والبعض الأخر تقدم دورات للبالغين ، مثل Coursera و EdX.

سابعاََ: وسائل الإعلام أو الترفيه
تحتوي مواقع وسائل الإعلا م على محتوى ديناميكى ، بمعنى أنه يتم تحديثه بانتظام … ويتمحور هذا المحتوى حول الشؤون  الداخلية أو الخارجية الحالية و أخبار الطقس والرياضة والترفيه

ومن أمثال تلك المواقع  موقع CNNو BuzzFeed.

كما أن معظم مواقع وسائل الإعلام الكبيرة تنشر  مقالات ومقاطع فيديو متعددة كل يوم.

وتتميز تلك المواقع  – وخصوصا مواقع الترفيه – بالإقبال الشديدة عليها لتنوع محتواها وأخبارها الأجتماعية والثقافية والتى تكون فى بعض الأحيان مثيرة للجدل.

ثامناََ: المواقع الغير ربحية.
قد لا يتم تصنيف المنظمات غير الربحية بنفس طريقة تصنيف العمل تجاري ، ولكنها لا تزال بحاجة إلى التواجد الرقمى بمعنى أنهاتحتاج إلى موقع على الأنترنت.

وعادةََ ما تكون واجهة تلك المواقع بسيطة للغاية ، بحيث تحدد الواجهة أهداف المؤسسة الغير ربحية وتبين للزائرين كيف يمكنهم المشاركة أوالتبرع أو الدعم بشتى الطرق.

وغالبًا ما تجمع المواقع الغير ربحية عناوين البريد الإلكتروني للمستخدمين  ،وتنشئ  قاعدة بيانات للأشخاص المهتمين بالاتصال بالمنظمة من خلال موقعهم.

تاسعاََ: المواقع الشخصية
ربما تكون قد سمعت عن عبارة “العلامة التجارية الشخصية”من قبل، ولكن على الأرجح أنك لم تعلم أن امتلاك موقع انترنت شخصى يعد من أهم العوامل التسويقية لتلك العلامة.

شارك صورك أو شارك أفكارك أوأعمالك، الخيارلك!.

تعامل مع موقعك على أنه نوع من أنواع السيرة الذاتية الرقمية.

ولست بحاجة إلى أن تكون مبدعًا أو مدونًا للاستفادة من امتلاكك لموقع الإنترنت الخاص بك، ولا تحتاج حتى إلى إنفاق أي أموال في عمل أى من هذه الأشياء. فموقعك الشخصى يجب أن يكون كافيا ليتحدث عنك وعن أعمالك.

عاشراََ: البوابات الإلكترونية
تجمع مواقع البوابات الإلكترونية مثل “Yahoo” معلومات وبيانات كثيرة من عدة مواقع مختلفة وتقدمها في مكان واحد.

ويمكن أن تحتوى البوابات الإلكترونية على مداخل لمواقع انترنت أخرى مثل المدارس ، أو الشركات الكبيرة.

فباختصار، تعتبر البوابات الإلكترونية مركزارئيسيا لتلقى المعلومات والأخبار، وسيحتاج المستخدمون – فى أغلب الأحيان –  إلى تسجيل الدخول على تلك المواقع  لاستخدام كافة المميزات التى تمنحها لهم.

أحدعشر: محافظ الملفات الإلكترونية
إذا كنت كاتبًا أو فنانًا أو مصممًا ، فأنت تريد أن تحظى بشئ أكبر من الموقع الشخصي، وهنا يأتى دور مواقع محافظ الملفات الإلكترونية.

تعتبر هذه المواقع من أفضل الطرق للمبدعين لعرض أعمالهم وجذب العملاء المستقبليين.

كما تتيح لهم إمكانية تسويق أنفسهم أيضا كمستقلين وأصحاب أعمال ناجحين ، مما يؤدى إلى حصولهم على التقدير الذى يستحقونه.

لقد أخذتك معى اليوم في جولة صغيرة عن أهم وأشهر أنواع المواقع على الإنترنت.

أثناء قراءتك لهذا المقال ، تم إنشاء حوالي 1997 موقعًا جديدًا. إذا لماذا لم تقم بإنشاء موقعك بعد ، ماذا تنتظر؟

أتمنى أن تكون قد استمتعت بقراءة هذا المقال.

ولا تنسى أن تشاركنا أرائك واقتراحاتك فى التعليقات فى الأسفل.