البحث في الإنترنت هى عادة لدى معظمنا. كل يوم نبحث فى عدد لا يحصى من المواقع للعثور على المعلومات ،

ولكن هل توقفنا – ولو لبرهة – وسألنا أنفسنا ما هو الموقع أصلاََ وكيف يعمل؟

إذا كانت إجابتك بنعم.. فاستمر بقراءة باقى المقالة لتعرف الإجابة على هذه الأسئلة.

الحمض النووي لموقعك


قبل أن نتعمق في المصطلحات التكنولوجية ، عليك أن تعلم إن البشر مثل مواقع الويب المشابهة. البشر لديهم عيون وآذان وأرجل وأذرع بينما تحتوي مواقع الويب على نص وصور ومقاطع فيديو وأزرار. على السطح ، يكون الأمر واضحًا للغاية ، ولكن إذا نظرت إلى عمق أعمق ، فسيتم التحكم في كل من البشر ومواقع الويب بواسطة الكود. بالنسبة للبشر ، إنه حمضنا النووي. بالنسبة إلى مواقع الويب ، إنها لغة HTML ، والتي تعني لغة توصيف النص التشعبي.

يستخدم هذا الكود العلامات “Tags ” لإخبار متصفح الويب الخاص بك بكيفية عرض صفحة الويب. وبمعنى آخر ، لغة HTML هى لغة يفهمها متصفحات الويب وتفسرها وتحولها من أجل عرض المعلومات المفهومة لك ولي.

يمكن بعد ذلك تحميل ملفات هتمل والمعروفة باسم ( مواقع الويب) إلى خادم الويب  ، حتى يتمكن أي كمبيوتر متصل بالإنترنت مع متصفح أنترنت ( كجوجل كروم مثلا) من العثور علي تلك الملفات ( المواقع )

لغة ال CSS الخاصة بموقعك

دعونا نتحدث عن شكل موقع الويب. تستخدم معظم مواقع الويب لغة ال (CSS) لضمان وجود شكل مناسب ومتناسق في جميع أنحاء موقع الويب الخاص بهم. تعد لغة(CSS) اختيارا بديهيًا يسمح للمطورين بإجراء تغيير على صفحة واحدة ثم يتم تحديث بقية الموقع تلقائيًا.

دعنا نتخيل أن شركتك تريد تغيير ألوان الموقع.

لا مشكلة. توفر لغة (CSS) ذلك بحيث يتمكن المطورون من تغيير لوحة الألوان في صفحة واحدة وسوف تحذو حذوها بقية الصفحات.

والمرح لا يتوقف عند هذا الحد. يمكن للغة (CSS) أيضًا إنشاء إصدارات متعددة ومختلفة من موقع الويب . ويساعد هذا عندما يبحث المطورون عن إنشاء أشكال إضافية للجوال وأنظمة التشغيل الأخرى.

فلغة (CSS) تعتبر الأداة الأمثل التي يستخدمها مطورو البرامج لإجراء تغييرات مبسطة وموحدة على موقع الويب.

نظم إدارة محتوى الويب أو ال CMS 

ماذا لو كنت ترغب في إصدار إعلان على موقع الويب الخاص بك ، أو تحديد موعد لاجتماع أو حدث ما ، أو السماح لعدة مستخدمين بإجراء تعديلات في نفس الوقت؟

لن تستخدم HTML أو CSS للسماح بهذه الإمكانيات ( فهذا سيتطلب كثيراََ من الجهد أنت فى غنى عنه). بدلاً من ذلك ، سوف تستخدم نظم إدارة المحتوى (CMS).

تقوم هذه البرامج بتنظيم وتقديم العديد من أنواع المعلومات وتبقيها موحدة في شكل التصميم ( فلا يصبح شكل موقعك فوضويا). وتتضمن تلك النظم العديد من الميزات الشائعة لمواقع الويب مثل المدونات والمنتديات والمواقع الإلكترونية والتقويمات والمزيد.

أفضل شئ حول استخدام نظم إدارة المحتوى (CMS) هي أنك عادة لا تحتاج إلى معرفة  لغة HTML لإجراء تغييرات على موقعك – نظرًا لأنه برنامج تم تعبئته بكل شئ مسبقًا – فقد تم تصميم كل شيء باستخدام محرر داخلى فى تلك النظم وهذا يقوم بتسهيل إجراء تحديثات مهمة على المواقع لمن ليس لهم دراية جيدة بالأكواد أو البرمجة بشكل عام.

خادم الويب والإستضافة

هناك عنصر أخر علينا أن نناقشه من أجل فهم كيفية عمل المواقع.

للقيام بذلك ، دعنا نرجع إلى الإستعارة التى ذكرتها من قبل والتى تقول أن مواقع الويب مثلنا نحن البشر. يحتاج كل من البشر والمواقع الإلكترونية إلى مكان مادي للعيش فيه. الناس يعيشون في المنازل والشقق. أما المواقع على الخوادم.

أنت فى الغالب تدفع إيجار أو رهناََ عقارياََ في مكان عيشك كل شهر.

وبنفس الطريقة، ستحتاج إلى استئجار مساحة لموقعك أيضًا إن لم يكن لدى موقعك خادم خاص به ،.فمن أين ستقوم بتأجير تلك المساحة لموقعك؟.

لقد قامت شركات استضافة الويب بحل هذه المشكلة لك. لقد قاموا بشراء أجهزة الكمبيوتر باهظة الثمن ، كما قاموا بإعدادها للعمل لإدارة المواقع على شبكة الإنترنت ، وتأكدوا من أن لديهم اتصال سريع بالإنترنت. لقد قاموا بكل العمل من أجلك.

عندما تختار خطة استضافة موقع من أحد الشركات وتشتريها ، فأنت تستعير جزءًا من أحد أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم (أو كمبيوتر كامل ، أحيانًا). ويتيح لك ذلك فرصة وضع الملفات والبرامج اللازمة لتشغيل موقع الويب الخاص بك في مكان ما يمكن الوصول إليه بسهولة من قبل أي شخص يريد مشاهدته. لتسهيل هذا الأمر بالنسبة لك ، فإنها توفر أيضًا أدوات لإدارة قطعة الكمبيوتر الخاصة بك وإنشاء موقع الويب الخاص بك وتشغيله.

عندما تستخدم شركة استضافة لموقع الويب الخاص بك ، فلن يكون موقع الويب الخاص بك في مكان ما فى الحوسبة السحابية . بل ستكون ملفات موقعك مُخرنة على جهاز كمبيوتر حقيقي داخل مبنى حقيقي. وهذا الكمبيوتر سوف يعتمد على الشركة المضيفة التي تستخدمها أنت. وقد لا ترى الكمبيوتر أبدًا أو تعرف مكانه في العالم. لكنه ليس سحرًا ، ولا يختلف كثيرًا عن الكمبيوتر الذي تستخدمه الآن.

الخلاصة

موقع الويب هو عبارة عن مجموعة من الملفات الموجودة على الكمبيوتر. لكن لكي يعمل موقع الويب بشكل جيد ، فإن كمبيوتر سطح المكتب العادي ليس كافياََ. وحينها يجب عليك البحث عن مكان ما تضع فيه موقعك ولذلك توفر شركات استضافة الويب أجهزة كمبيوتر سريعة وقوية بحيث يمكن لأي شخص تشغيل موقع ويب دون معرفة خاصة أو شراء أي معدات خاصة.

لا تنسى مشاركة المقالة مع أصدقائك , وأن تشاركنا رأيك فى الأسفل